درب المحبة Admin
عدد الرسائل : 100 العمر : 29 نقاط التميز : 1000 تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: وليم شكسبير الثلاثاء يناير 27, 2009 12:02 am | |
| لا يعتبر شكسبير أعظم شاعر مسرحي في تاريخ الادب الانجليزي فحسب، وانما في تاريخ الآداب العالمية ايضا وبسبب قلة المعلومات التي وصلت عن حياته وبسبب التشكيك فيها، زعم بعض الدارسين ان شكسبير عاش فعلا ولكنه لم يكن غير سائس للخيل , وممثل مجهول وان الذي كتب هذه المسرحيات العظيمة التي بين ايدينا قد يكون ( فرانسيس بيكون) او ( ايرل اوف) او اي شخص اخر وعلى اية حال فقد امكن استخلاص بعض المعلومات عن حياته والتي لا يزال جانبا منها عرضة للتشكيك.
ولد "وليام شكسبير" في قرية استراتفورد والتي تقع على نهر الايفون وذلك في 23/4/1564م كان ابوه "جون" يعمل في تجارة الصوف والجلود والاخشاب وقد مكنته سمعته الطيبة بين اهل بلدته ان يتدرج في وظائف البلدية حتى اصبح رئيسا لمجلسها بينما كان عمر ابنه وليام خمس سنوات اما والدته " ماري آردن" فكانت صغرى بنات احد الملاك الزراعيين ومن المرجح ان " وليام" التحق بمدرسة البلدة عندما كان في السابعة من عمره , وفي هذه المدرسة تلقى تعليمه اللاتيني كما كان يقضي النظام بذلك , غير انه اضطر الى ترك المدرسة في سن التخرج تقريبا بسبب كارثة مالية نزلت بالاسرة، وفي تشرين ثاني من العام 1582م تزوج وليام شكسبير من " هاثوي" ابنة رئيس احد مزارعي البلدة, وكانت فقيرة الحال اضافة الى انها كانت تكبره بحوالي ثمان سنوات , ويبدو ان هذا الزواج قد تم تحت ضغط اجتماعي ربما مارسه احد اولياء امور الفتاة , اذ بعد ستة اشهر من تحرير عقد الزواج وضعت الزوجة ابنة شكبير الاولى " سوزانا" ولقد اقام شكسبير منذ زواجه في بيت ابيه , وفي العام 1585م رزق شكسبير بتوأمين ( ذكر وانثى) غير ان الذكر مات وعاشت البنتان وتزوجتا وورثتا والدهما، وفي العام 1587م ترك وليام شكسبير اسرته في رعاية والده ورحل الى لندن وتعددت الآراء بسبب رحيله، وفي لندن ظهر شكسبير كشاعر مجيد حين قدم قصيدته القصصية ( فينوس وانيسن) ثم قصيدته الاخرى ( اغتصاب لوكريس).و في العام التالي التحق بفرقة مسرحية ويقال انه عمل تحت اشراف " كريستوفر مارلو" كاتب الفرقة الاول أما في العام 1594م فقد عرف كممثل في فرقة "اللورد شامبرلين" والتي عرفت فيما بعد باسم" فرقة الملك او رجال الملك".
كرس شكسبير لهذه الفرقة عبقريته كمؤلف وممثل مسرحي ثم حالفه الحظ ونجحت مسرحياته ادبيا وماليا عندها اسس مسرح جلوب (Globe Theatre) سنة 1599م وكان شكسبير شريكا فيه , وعملت فرقته في نفس المسرح وقدمت فيه اعظم اعماله المسرحية وبعد ان اصبح شكسبير ميسور الحال رجع الى بلدته ستراتفورد.
الجدير بالذكر اننا في يومنا هذا نرى بيته في ستراتفورد قد تحول الى متحف وطني يرتاده كل زائر الى بريطانيا وان مسرحه اعيد بناؤه من جديد وتقدم عليه أعظم الروائع الشكسبيرية.
وضع المسرح في عصر شكسبير
كان المسرح في عصر شكسبير اكثر وسائل التسلية رواجا , لأنه كان اقدرها على اجتذاب كل الطبقات , ولم تكن هناك صحف او مجلات او مكتبات عامة او متاحف , وإنما بعض الروايات والكتب الرخيصة والمجموعات شعرية ,والى جانب ذلك كانت هناك وسائل ترفيهية كثيرة من الفنون الشعبية ( مثل خيال الظل، الاكروبات، ومناطحة الديكة).
اما العروض التمثيلية في لندن فكانت تقدم كما تعرفنا سابقا على خشبات مسرحية بسيطة تقام في القاعات العامة , او قاعات القصور او الفنادق الكبرى الا اننا نتذكر " جيمس بريدج" والذي بنى اول مسرح في لندن وسماه المسرح (Theatre) والذي بناه في العام 1576م .
آثاره المسرحية
يميل النقاد الى تقسيم مسرحيات شكسبير الى ثلاثة انواع من حيث الناحية الشكلية والمضمون وذلك في ضوء تسلسلها التاريخي والتقريبي.
أولا : المسرحيات الكوميدية
الحب جهد ضائع، 1591م ,كوميديا الاخطاء، 1590/1591
السيدان المهذبان من فيرونا،1591/1592 , حلم منتصف ليلة صيف،1593/1595م
تاجر البندقية،1594/1596م , ترويض الشرسة او( النمرة)،1596
زوجات وندسور المرحات،15998م ,جعجعة بلا طحين،1599م
كما تهواه ،1600م , الليلة الثانية عشر، 1600م
العبرة بالخواتيم،1595/1604م ,واحدة بواحدة،1603/1604م
بيريكليس،1606/1607م , سيملين ملك بريطانيا، 1609/1610م
قصة الشتاء،1610/1611م , العاصفة،1611م
ثانيا : المسرحيات التاريخية
الملك جون،1592/1593م , ريتشلرد الثاني، 1594م , هنري الرابع الجزء الاول، 1597م , هنري الرابع الجزء الثاني، 1597م , هنري الخامس،1599م ,هنري لسادس ج1،ج2،ج3، 1590/1592م , ريتشارد الثالث، 1592/1593م , هنري الثامن، 1612م
ثالثا : المسرحيات التراجيدية
تيتوس اندرينكوس، 1590/1591م , روميو وجولييت،1594/1597م
يوليوس قيصر،1599/1600م , هاملت امير الدنمارك، 1600م
ترويلوس وكريسدا، 1602م , عطيل،1604م
الملك لير،1605م , مكبث،1606م
انطونيو و كليوباترة، 1608م , تيمون الاثيني، 1606/1608م
كاريولانوس،1609م
مصادر مسرحيات شكسبير
ان اصالة شكسبير لا تظهر فقط في طريقة علاجه لحبكات مسرحياته فقط ولكن ايضا في جدته وتأثيره الدرامي، ان مسرحيات شكسبير مستقاة من مصادر متعددة اما عن طريق مسرحة قصص حزينة في تراجيدياته او قصص فكهه في كوميدياته , اضافة الى انه اعتاد ان يمسرح موادا تاريخية واخرى من السير الشخصية , ومن هنا تعددت مصادر مسرحياته التي كات يكتبها بمعدل مسرحييتين في كل عام . اعتمد شكسبير في كوميدياته الرومانسية العاطفية على الانتفاع من الروايات البسيطة التي كانت شائعة بين المواطنين، كما انتفع ايضا في هذا المجال من اشعار الشاعر الروماني " اوفير" وكوميديات " بلاوتوس" وكتب الرحالة المعاصرين المليئة بالقصص والحوادث المسلية والطريفة.
اما تراجيدياته فترجع موضوعاتها الى ( قصص مصارع الملوك) كقصة المراكشي الغيور" عطيل " المأخوذة من رواية ايطالية والى قصص تاريخية او سير شخصية يتناولها بالمعالجة باسلوبه الشكسبيري.
وبخصوص مسرحيات شكسبير التاريخية تقوم على اعمال فنية مستمدة من التاريخ, ومن هنا لاحظ النقاد ان مسرحية ( الحب جهد ضائع) هي المسرحية الوحيدة التي يصعب تتبع اصلها في اي مصدر من المصادر المتاحة حتى الان. اما مسرحياته الباقية فيمكن دراستها في ضوء مقارنتها باصولها التي تحولت في يديه الى اشكال درامية رفيعة المستوى, ومهما كان المصدر فان معالجات شكسبير تكشف دائما عن موقفه الشخصي الفني من المادة التي ينتقيها نظريا وعمليا، فإن المادة الخام التي كان يستخدمها قد تكون سردا روائيا او تاريخيا او شعرا قصصيا كل ذلك يتحول في بوتقة فنه الى صيغة حوارية , ولكن في شكل درامي مشحون بعناصر فنية مختلفة من حيث الشكل والمضمون ( مثل عاطفة، انفعال، تشويق، ازمة، تصوير صادق... الخ).
ان شكسبير لم يكن يتردد في ان يخرج تفصيلات ثانوية يقتطعها من مصدر او اكثر او ان يغير من طبيعة المواقف التي يقتبسها عن طريق تأكيدها او تحويرها او حتى تغيير ملامحها تغييرا تاما والاكثر من ذلك انه كان في الغالب يغير من ترتيب القصة الاصلية من ناحية ( كمها وكيفها) فأما ان يكتب بعض المشاهد الموسعة وترك مجرد اشارة للأصل واما ان يغير النتائج التي وردت في الاصل او يضيف شيئا اخر من عنده , واذا كان هذا هو الحال مع حبكاته فانه يتبع الاسلوب نفسه مع شخصياته فهو قد يستبقي شخصية وردت في الاصل او يغيرها او يسقطها او يضيف اليها وهذا كله وغيره يدل على تمكن شكسبير من صنعته ، ومن الامثلة على ذلك
- تاجر البندقية :
هناك اكثر من مصدر لهذه المسرحية فقصة رطل اللحم كانت معروفة في القصص الشعبية الانجليزية شعرا. كما ان هناك قصة ايطالية كتبت عام 1378م فيها فكرة المرابي اليهودي والزوجة الحديثة الزواج وعناصر اخرى.
- ترويض الشرسة ( النمرة)
يعتقد بعض النقاد ان هناك وثيقة بين هذه المسرحية , ومسرحية اخرى مفقودة كتبت عام 1594م تحت عنوان ( قصة خيالية ممتعة اسمها ترويض الشرسة) غير ان بعض النقاد الاخرين يعتقدون ان قصة المرأة الشرسة شائعة في الاداب الشعبية.
- العبرة بالخواتيم
مصدرها قصة كتبها الايطالي لبوكاشيو بعنوان ( الديكاميرون) وقد اعاد صياغتها "وليم بينتر" الكاتب الانجليزي في فصته ( قصر المتعة) 1566م.
- روميو وجولييت
مادة هذه المسرحية مأخوذة من القصة المأساوية لروميو وجولييت وقد عرفت في شكل مقطوعة شعرية كتبها " ارثر بروك" 1562م كما عرفت القصة في اشكال ادبية اخرى ظهرت في ايطاليا.
- هاملت
يقال ان هذه المسرحية عبارة عن معالجة جديدة لمسرحية مفقودة تسمى( هاملت) تعزى ل " توماس كد" كما ان قصة هذا الامير وردت في الفرنسية في مجموعة تدعى قصص تراجيدية كتبها " بلفورست" عام 1570م. كما ان القصة نفسها كانت معروفة بالتاريخ الدنماركي.
- عطيل
مادتها مأخوذة من قصة ايطالية صدرت سنة 1565م ومن الغريب انها لم تكن مترجمة للانجليزية في الوقت الذي كتب شكسبير مسرحيته .
- انطونيو وكليوباترة
انتفع شكسبير في هذه المسرحية من سيرة ( ماركوس انطونيوس) للمؤرخ " بلو تارك" كما انتفع بذلك ايضا في مسرحيته " تيمون الاثيني".
هذا نموذج لمصادر مسرحيات شكسبير. وهنا لا بد ان اشير اننا الان في عصرنا هذا لو اردنا ان نقيم شكسبير فهناك من يعتبره مؤلفا , وهناك من يعتبره مقتبسا وليس مؤلفا اصيلا, ولكن وحسب قانون حماية المؤلف اليوم فإن شكسبير يعتبر حسب بنود القانون الناص" على تحوير ادب من نوع الى اخر" مؤلفا جديدا مع الاحتفاظ بحق المؤلف الاصلي الا ان شكسبير عاش في عصر لم تكن حقوق الملكية صادرة ولم يكن ليتّهم اي احد , كما لم يقم بتوثيق المصدر الاصلي. لذا نرى اليوم الباحثين والدارسين يقومون بهذه المهمة ويعيدون الحقوق الى اصحابها. لكن هذا لا يعني بأن شكسبير كان وما زال كاتبا عبقريا بغض النظر عن مصادره الشعبية او التاريخية.
اخوكمـ
درب المحبة | |
|